الأيادي البيضاء
منتدى فريق الايادي البيضاء للخدمة الاجتماعية يرحب بكم
نتمنى ان تقضوا معنا وقتاً ممتعاً ولكي تعم الفائدة علينا وعليكم
لطفاً مدوا لنا أيديكم البيضاء وذالك بالمبادرة بالتسجيل فوراً


يداً بيد... نحو خدمة اجتماعية بلا حد...  
الموقع الرسميالرئيسيةاعلاناتبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينة الثقافة الاردنية 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abb00d
عضو ملكي
avatar

رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الأربعاء يوليو 14, 2010 11:15 pm





مدينة الثقافة الاردنية 2010














الزرقاء مدينة هضبية تقع على سيف الصحراء، وتحيط بها السلاسل المرتفعة من جميع الجهات مما يجعلها تبدو كأنها مدينة نشأت في أرض بحيرة، ويخترقها وادي الزرقاء الذي كان نهرا كبيرا جاريا يصب في نهر الأردن. عدد سكانها حوالي 800 ألف نسمة، ومساحتها 60 كم2. وسبب تسميتها "الزرقاء" يعود إلى كلمة أكادية من مقطعين هما: "زار" وتعني مياه، و"كي"، وتعني منطقة (الأكاديون عرب ساميون أصلهم من شمال الجزيرة العربية).
تؤكد كتابات الرحالة مثل بتلر ودوتي على وجود حياة قروية مستقرة في منطقة الزرقاء خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وهي مرتبطة بسيل الزرقاء، ويؤكد الباحثون أن قبائل بني حسن كانت تسكن المنطقة خلال القرن التاسع عشر، إضافة إلى جود قبيلة بني صخر بمحاذاة المناطق الصحراوية للزرقاء، وتمتد أرض بني حسن من الزرقاء ومغاربها حتى شرق جرش إلى المفرق، وتضم مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة، وتحاذي سيل الزرقاء، إضافة إلى عشيرة الدعجة في منطقة جنوب الرصيفة، مع وجود لعائلات شركسية سكنت منطقة مزارع الرصيفة مثل: قوشحة وقمق، ابتداء من العام 1878.
يقول المؤرخ الأردني أحمد عويدي العبادي: "قبيلة بني حسن تعود إلى الأدوميين، وهؤلاء يعودون إلى الأموريين، وكان لهم مملكة عاصمتها بصيرا قرب محافظة الطفلية جنوب الأردن. هذه الجماعة القديمة ظهر منها الملك حدد، وقبره معروف لدى بني حسن، وقاوم هذا الملك الهجرة اليهودية التي جاءت من أجل الدخول إلى بيت المقدس حينما قدموا مع موسى". ثم ينتقل المؤرخ العامين 1872 و1873 وفيهما كما يؤكد: "حصلت أول حركة استيطان يهودي في مدينة جرش بالأردن، وظهرت مستوطنتان تم إنشاؤهما على الضفة الشمالية لنهر الزرقاء، فأحرق بنو حسن المستوطنات وطردوا المستوطنين".
تؤكد مصادر ودراسات علماء الأنساب أن قبيلة بني حسن تقسم إلى ثلاثة فروع:

الثبتة: عشيرة المشاقبة والعموش.
الثلث: عشيرة الزيود، الغويريين، الشديفات وبني هليل (الحراحشة، الدلابيح، الزبون، الخوالدة، الخزاعلة، الخلايلة والزواهرة). وسبب تسمية بني هليل مرتبط بقبيلة بني هلال في العصر الأموي، الذين استقروا على نهر الزرقاء، وهزموا حاكمها شبيب العقيلي أو المهداوي، حسب بعض المصادر، ثم إن الهلاليين عبروا باتجاه فلسطين، ثم مصر إلى تونس، فاستقرت بقاياهم على نهر الزرقاء، وأسسوا نواة قبيلة جديدة سميت "بني هليل"، وانضمت إليهم في ما بعد "الثبتة" وأخذت مسمى جديداً هو "بني حسن"، وحصل التحالف بين قبيلة بني حسن وقبيلة العدوان وعشائر الدعجة والعجارمة والبلقاوية والسلط في ظل الدولة العثمانية في بدايات العام 1700 م، وواجه حلف البلقاء الأتراك وهجمات القبائل الأخرى، وأخذ الحلف من الزرقاء موقعاً استراتيجياً، ومن تضاريس جبالها الغربية حدودا طبيعية آمنة تمتد باتجاه جرش شمالا، والمفرق "الفدين" شرقا، ثم جاءت هجرات قبائل الشركس والشيشان ليستقر عدد كبير منهم على نهر الزرقاء، ويحدثوا تغييرا واضحا في ثقافة سكان الزرقاء الزراعية والصناعية، كما تشكلت حالة تآخ بين عشائر الشركس والشيشان وعشائر بني حسن، رغم بعض المنغصات التي تعامل معها الحكماء من الطرفين بتروٍ، وعدّت عشيرة الشيشان العشيرة السابعة من عشائر بني حسن الستة، دليل على المودة والمحبة ورابطة الدين وهي الرابطة الأقوى.
ثم جاءت هجرة عام 1948 فاستقبلت مدينة الزرقاء عددا كبيرا من أبناء فلسطين، ثم هجرة عام 1967 ليتغير واقع الزرقاء السكاني، فقد أحدثت هذه الهجرات المتتالية عبر تاريخ المدينة تنوعا ثقافيا واجتماعيا قل نظيره في مدن أردنية أخرى، واستحقت الزرقاء مدينة المهاجرين والأنصار، لقب "يثرب الأردن"، وكانت ولا زالت وستبقى نموذجا من نماذج الوحدة الوطنية الصادقة.


وصول الشيشان إلى الزرقاء
وصلت الدفعة الأولى من المهاجرين الشيشان في يوم 29/3/1902، حيث هاجروا نتيجة الاضطهاد القيصري، وباشروا في بناء بيوتهم من خشب الحور والدفلى والحجارة والطين والمواد المتوافرة في ذلك الوقت، وبدؤوا بناء مسجد صغير ومدرسة في المكان نفسه الذي يقام عليه مسجد أبو بكر الصديق حالياً، ثم انتقلت الدفعات الأخرى من المهاجرين إلى السخنة والأزرق. وفي عام 1918 زودت قرية الزرقاء بمياه الشرب من الخط الرئيسي الذي كان ممتدا من نبع بالقرب من جسر سيل الزرقاء حالياً، إلى صهريج محطة سكة الحديد، وكان يتفرع من محطة سكة الحديد إلى قصر شبيب لخدمة الحجاج في مواسم الحج.
كانت الزرقاء في بداية تأسيسها مسورة، حفظا للأمن، وكان لها أربعة مداخل من الاتجاهات الأربعة. أما بداية تأسيس المعسكرات في هذه المدينة فقد كان في عام 1927، حيث انتقلت معسكرات قوة حدود شرقي الأردن من صرفند إلى الزرقاء، مما أدى إلى زيادة في عدد سكان المدينة نظرا لقيام أفراد القوة بنقل عائلاتهم للإقامة في الزرقاء، وفي عام 1948 استقبلت الزرقاء عددا كبيرا من اللاجئين في موقع المخيم الحالي، وبعض أحياء الزرقاء الأخرى، وفي عام 1967 بعد حرب حزيران واحتلال الضفة الغربية استقبلت موجه أخرى من النازحين، حيث زاد عدد السكان فيها بشكل متسارع.


المراحل التي مرّت بها الزرقاء
في عام 1902 وصل خط السكة الحديد المعروف بالخط الحجازي إلى الزرقاء، وهو ما جعل من الزرقاء محطة مهمة من الناحية الإدارية والسكانية، فقد أضحت مرتبطة مع الشام والحجاز، مما ساهم بتعزيز التبادل التجاري.
في عام 1902 وصلت القبائل الشيشانية إلى الزرقاء، وكان الشيشان يمتلكون خبرة في الزراعة والحرف اليدوية، لذا اختاروا أن يقيموا بمحاذاة سيل الزرقاء والأراضي الخصبة، وجاء توزيع الأراضي على الشيشان بموجب فرمان من الدولة العثمانية بتاريخ 10/4/1905 حتى عام 1914 فقاموا باستغلال الأراضي الزراعية من عوجان جنوباً، حتى السخنة شمالاً، إضافة إلى أنهم أقاموا مجموعة من العمائر مثل مسجد الشيشان، وخططوا الشوارع وأحاطوها بجدار وأقاموا أربعة بوابات لحماية القرية.
توالى توافد المجموعات البشرية إلى الزرقاء، فمن الشام جاءت عائلات أسست حيّاً صغيراً عُرف بـ"حارة الشوام"، وعملت بالتجارة.
في عام 1926 جاء الدروز إلى الزرقاء من مناطق جبل العرب، اتخذ قسم منهم من واحة الأزرق مكاناً لهم.
كان لقدوم الفلسطينيين إلى الزرقاء الأثر البالغ في التطور السكاني، وبعض الهجرات بدأت منذ عام 1927 عند تشكيل قوة الحدود في الزرقاء من قبل المندوب السامي البريطاني، وبعد نكبة عام 1948 سكن الكثير منهم منطقة مخيم الزرقاء والسخنة، وبعد حرب 1967 نزح البعض إلى مدينة الزرقاء والرصيفة ومخيم حطين.
عند زيارة الأمير عبد الله بن الحسين المؤسس للزرقاء يوم 3/3/1921 قام الوجهاء والناس باستقباله وبتقديم الولاء والطاعة، ومنهم: شيوخ ووجهاء قبيلة بني حسن، وعلى رأسهم الشيخ مرزوق القلاب شيخ مشايخ بني حسن، الشيخ شهاب الحمد الزيودي شيخ عشائر الثل (الزيود، شديفات، الغويريون)، بركة المعلا، سليمان الثوابتة، راشد أبو عليم، الشيخ عبد الكريم حمدان، الشيخ حديثة الخريشا، الشيخ مخيمر أبو جاموس والشيخ عبد الله عادل من الشيشان.
أدى هذا التنوع البشري إلى إثراء الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وصار لا بد من وجود نظام إداري وتجاري لتنظيم العلاقات ما بين هذه المجموعات، ومن الجدير ذكره أن الزرقاء كانت تتبع قائم مقام عجلون الذي كان يُعَيِّن مختاراً لإدارة قرية قصر الزرقاء.
بتاريخ 18/11/1928 أصدرت الحكومة الأردنية قراراً بالموافقة على تشكيل هيئة مؤقتة للمجلس البلدي في الزرقاء، وتم تعيين بهاء الدين عبد الله وكيلاً للمجلس، وبدأ المجلس رعاية الزرقاء وإنشاء البنية التحتية من طرق وكهرباء ومشاريع مياه، وفي عام 1934 تم إيصال المياه إلى المنازل في الزرقاء. وكان للتعليم نصيب وافر، فبعد أن أسس الشيشان مسجد الشيشان المعروف بمسجد أبو بكر الصديق، أقاموا بجواره مدرسة لتعليم القرآن الكريم والكتابة، وفي عام 1932 تم إنشاء أول مدرسة في الزرقاء. بعد إنشاء قوة الحدود عام 1926 من قبل المندوب السامي البريطاني أخذ الوجه العسكري يطغى على مدينة الزرقاء والتي عرفت في ما بعد بـ"مدينة العسكر أو الجند"، وقامت القوات البريطانية باتخاذ منطقة الزرقاء مكاناً لإنشاء المعسكرات، وذلك لموقعها المتوسط بين المدن، ولوجود مساحات شاسعة للتدريب وإقامة المنشآت العسكرية، ووجود مدينة قريبة ومزدهرة، إضافة إلى توفر المواصلات. وبعد إعلان الاستقلال عام 1946 ازدادت أهمية الزرقاء من الناحية العسكرية، فأقيمت المعسكرات والمجمعات العسكرية، وحتى اليوم بقيت الزرقاء، وبكل الفخر، مدينة العسكر.
أحضر العسكريون من مختلف مناطق الأردن عائلاتهم إلى الزرقاء، بخاصة خلال الستينات والسبعينات، وكان للتواجد العسكري الأثر البالغ في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، سواء مدنيين أو عسكريين، فقد اتفقت بلدية الزرقاء عام 1943 مع رئيس أطباء قوة الحدود في ذلك الوقت لتقديم العلاج لأهالي الزرقاء برسوم رمزية، إلى أن تم إنشاء مستشفى الزرقاء الحكومي عام 1960.
الصناعة كان لها الدور الأكمل في التعريف بمدينة الزرقاء التي اشتهرت بكثرة المصانع، كما عُثر على الفوسفات عام 1932 في الرصيفة، ومنذ عام 1951 بدأ تصدير الفوسفات إلى الخارج.
في عام 1959 أنشئت غرفة تجارة الزرقاء التي قامت بإدارة النشاطات الصناعية والتجارية، بخاصة بعد إنشاء مصانع الدباغة، ومصفاة البترول، وصناعة الألبان، واستخراج الملح وغيرها من المصانع، وجاء اختيار الزرقاء لإقامة هذه الصناعات نظراً لتوفر الأيدي العاملة، ومصادر المياه والمساحات الواسعة إضافة إلى المواد الخام، أدى ذلك إلى هجرة داخلية من مختلف المحافظات في الأردن، ومن هنا جاء اللقب الثاني للزرقاء وهو "مدينة العمال والجند".
كانت الزراعة السمة الأبرز في تاريخ الزرقاء، نظراً لتوافر المياه وخصوبة الأراضي، وهو ما استقطب السكان ليستقروا فيها، فمن واحة الأزرق ذات المياه والظلال الوارفة إلى منتزهات الرصيفة ومزارع السخنة وسيل الزرقاء والغابات الحرجية..
أما الثروة الحيوانية فكان لها نصيب وافر، بخاصة مع وجود قبائل بدوية حافظت على رعى الماشية في المناطق الشاسعة شرقاً حتى الأزرق، وغرباً حتى بيرين والمسرات والعالوك، وفي محيط حوض سيل الزرقاء.
ونظراً للتضخم السكاني، فقد اتسعت رقعة مدينة الزرقاء بشكل كبير خلال الثمانينات والتسعينات، وهذا التضخم رافقه ضغط على البنية التحتية للمدينة، وقد تكرم صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم بإصدار مرسوم ملكي لنقل معسكرات الجيش إلى مختلف محافظات المملكة، ومنح قطع الأراضي التي كانت تقام عليها هذه المعسكرات إلى مدينة الزرقاء، وقد أنشئت مؤسسة استثمارية بهدف توسيع مدينة الزرقاء شرقاً، والتغلب على المشاكل التي تواجهها، وهذا المشروع سيغير من شكل المدينة وواقعها المناخي والعمراني، وسيكون له دور بارز في جلب الاستثمارات المالية والعقارية، وفي نهضة المدينة.
بدأت الحركة الثقافية في الزرقاء مطلع الخمسينيات، ويعدّ النادي القوقازي الذي تأسس عام 1944 أول نادٍ رياضي في الزرقاء، حيث ساهم في خدمة الشباب ووفر لهم حرية ممارسة نشاطاتهم الرياضية والثقافية، وفي عام 1945 تأسس ناد ي ثقافي آخر في الزرقاء وكان يسمى "نادي السلام"، ويهتم بإقامة الندوات والمحاضرات الثقافية، ثم تأسس نادي "العودة" في مطلع الخمسينات، وكان يهتم بالنشاطات الرياضية إلى جانب الثقافية من تنظيم الندوات واللقاءات الثقافية والفكرية والأمسيات الشعرية.
حتى مطلع الخمسينات لم يكن في الزرقاء سوى أربع مكتبات، كانت تبيع الكتب المدرسة والمجلات وعدد من المطبوعات، حيث كان الإقبال شديداً على شراء الكتب والمجلات لمعرفة أحوال العلم لعدم وجود وسائط الاتصال الجماهيري الحديثة مثل التلفاز والأقمار الصناعية. ولم يكن في المدينة سوى ثلاثة دور للسينما هي: النصر، الحمراء وركس، وكانت تعرض الأفلام العربية والأجنبية، وكان الإقبال على السينما كبيراً، ثم بدأت أعداد دور السينما التزايد إذ تم افتتاح سينما الحسين، وسينما سلوى، وسينما زهران، وسينما فلسطين.
قامت بلدية الزرقاء بإنشاء مكتبة عامة، ساهمت في تفعيل دور الثقافة في الزرقاء رغم الإمكانيات المحدودة.
في عام 1974 تنادت مجموعة من أدباء الزرقاء ومثقفيها لتأسيس نادٍ ثقافي يستطيعون ممارسة نشاطاتهم الثقافية فيه بشكل واسع، واختاروا له اسم "نادي أسرة القلم"، عقد النادي منذ تأسيسه العديد من الندوات والأمسيات الشعرية والأدبية والفكرية، إضافة إلى تبنى العديد من المواهب الفنية، واحتضان مجموعة من الممثلين الذين لمعت أسماؤهم في ما بعد في مجال المسرح، ومن بين تلك الأسماء التي اشتهرت في مجال التمثيل والمسرح والتلفاز: محمد الزواهرة، مازن العجاوي، أشرف أباظة، سميرة خوري، خليل الجهماني، حابس حسين ومارغو أصلان.
وفي مجال الإخراج المسرحي: نعيم حدادين وعمر شاهين.
إضافة إلى نخبة من الفنانين التشكيليين المعروفين أمثال: محمد عيسى، هيام أباظة، واصف المومني، حسين دعسة ود.هند أبو الشعر.
وكان لنادي الشبيبة المسيحي ونادي دير اللاتين ومركز شباب الزرقاء ومدارس وكالة الغوث في الزرقاء دور كبير في نشر الثقافة الوطنية في نفوس طلبتها.
وكانت بلدية الزرقاء أول مدينة تؤسس القاعة الهاشمية وفيها جناحان؛ جناح مخصص للثورة العربية الكبرى والهاشميين، وجناح مخصص للتراث.
ومن الروافد الثقافية في مدينة الزرقاء: منتدى الشباب العربي الذي ساهم في إثراء الثقافة في المدينة. فقد قام بتأسيس مهرجان ثقافي في الزرقاء باسم مهرجان شبيب.
أنجبت الزرقاء مجموعة من الأدباء والشعراء، وبرزت أسماء العديدين منهم وكان لهم حضور محلي وعربي. من الأسماء المعروفة على مستوى الأردن والعالم العربي: الكاتب فخري قعوار، الشاعرة شهلا الكيالي، إلياس جريس، الشاعر أحمد المصلح، الشاعر محمد حمزة، والكاتب بدر عبد الحق، الشاعر محمد ضمرة، الشاعر عبد الله رضوان، الكاتب محمد المشايخ، الكاتب زياد عودة ود.هند أبو الشعر. ولهذا تعتبر الزرقاء رافداً من الروافد الثقافية في الأردن، فقد قدمت العديد من الأدباء والشعراء والكتاب المعروفين على المستوى المحلي والعربي.
من الشعراء الذين عاشوا في مدينة الزرقاء: عمر مصباح العابودي، حسني زيد الكيلاني، عبد الله أبو وردة، البدوي الملثم، شاعر الأردن "عرار" الذي كان حاكماً إدارياً في الزرقاء في الفترة الواقعة ما بين 26/10/1924 لغاية 21/4/1925، إبراهيم خليل عياد، أحمد الكواملة، إلياس جريس، جميل أبو صبيح، حبيب الزيودي، حمودة زلوم، تيسير عطيه، رياض عبد الفتاح، زهير أحمد سعيد، سميح الشريف، سيف الدين النصر، صادق عبد الحق، عبد الله رضوان، عدنان ساري الزبن، مأمون حسن، محمد القيسي، محمد صالح يوسف، محمد حمزة وفوزي أبو السعود، بالإضافة إلى مجموعة من الشعراء الذين كانوا يسكنون الزرقاء ورحلوا عنها إلى عمّان وغيرها من المدن الأردنية، ومنهم: د.إبراهيم خليل، أحمد المصلح، رياض سيف، زهير أبو شايب، شهلا الكيالي، علي البتيري، محمد سمحان، د.عبد الرزاق السعيد ومحمد الخطيب.


البنية التحتية في محافظة الزرقاء (المسارح والقاعات)
مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي: يقع المركز بالقرب من أوتوستراد الزرقاء - عمان الرئيسي، وقبل مدخل المدينة من الجهة الغربية، وهو محاط بعدد من الأبنية والدوائر الحكومية، ومن بينها مبنى محافظة الزرقاء. تبلغ مساحة قطعة الأرض المقام عليها المركز 6000 م2، ويتكون مبناه من ثلاثة طوابق تبلغ المساحة الإجمالية لها 5000 م2، ويشتمل على مسرح رئيسي بسعة 350 مقعداً، وهو مجهز بشبكة ترجمة داخلية، وقاعتي معارض لعرض اللوحات التشكيلية الفنية والحرف اليدوية والتراث الشعبي، ومركز تدريب الفنون الجميلة الذي يقوم بتدريس المواهب الشابة مختلف الفنون التشكيلية والموسيقية.
مركز الأميرة سلمى للطفولة: يقع خلف مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، ويحتوي قاعة كمبيوتر، وقاعة متعددة الأغراض، ومكتبة وكافتيريا، وقاعة اجتماعات، وقاعة للموسيقى، وقاعة للأعمال الفنية.
ستاد مدينة الأمير محمد، ويتسع لحوالي 20 ألف شخص.
ملعب بلدية الزرقاء، ويتسع لحوالي 15 ألف شخص.
متنزه بلدية الزرقاء.
حديقة القدس.
حديقة الجندي.
حديقة الفيحاء (دوار خميس).
قاعة غرفة صناعة الزرقاء.
قاعة مجمع النقابات المهنية.
قاعة بيت شباب الزرقاء.
قاعة مركز حي الأمير محمد للشباب والشابات.
مسرح الشباب/ مدينة الأمير محمد للشباب.
مكتبة بلدية الزرقاء.
مكتبة الأطفال والناشئين/ قاعة الشريف حسين.
مكتبة ينمو مع الكتاب.
ساحة عامة في شارع طاش.
ساحة عامة ما بين شارع 36 وشارع 16.
ساحة بمحاذاة شارع الكرامة قرب مصنع الفلاتر.
ساحة بمحاذاة شارع عماد الدين زنكي في حي معصوم.
ساحة في منطقة جريبا مقابل سجن بيرين.
ساحة في إسكان الأميرة هيا.
ساحة بالقرب من مدرسة الرملة.
ساحة عامة بجانب سامح مول شارع 36.

كلية الزرقاء الأهلية
المسارح: المسرح الصيفي، والمدرج الصيفي (مسرح التخرج).
القاعات: قاعة اجتماعات الكلية، وقاعة اليوبيل الفضي.
المكتبات: مكتبة الكلية.


قاعة الغرفة التجارية
قاعة الاستقلال الخاصة بعقد الندوات واللقاءات مع القطاعات التجارية، وتتسع لمائة فرد، وهي مجهزة بأحدث الأجهزة الصوتية وأجهزة الكمبيوتر.
المسرح: يتسع لأكثر من 250 فرداً، وقد تم تجهيزه بأحدث الوسائل الصوتية والإنارة ووسائل العرض والعزل لمنع تردد الصوت.


كلية الزرقاء الحكومية:
قاعة كلية الزرقاء الحكومية.
مكتبة عامة.


كلية قرطبة للبنات
قاعة قرطبة.
مكتبة الكلية.


كلية رفيدة الأسلمية للتمريض:
قاعة مؤتمرات.
مكتبة الكلية.

المدارس التي تتوفر فيها قاعات ومسارح للاحتفالات والنشاطات

الرقم


اسم المدرسة


سعة المسرح (القاعة)

1


أم سلمه الثانوية للبنات


120

2


سكينة بنت الحسين الثانوية للبنات


35

3


الوليد بن عبد الملك الثانوية للبنين


80

4


الملك عبد الله الثاني للتمييز


500

5


الشاملة الثانوية للبنين


500

6


الشاملة الثانوية للبنات


700

7


زبيدة بنت الحارث الثانوية للبنات


300

8


فاطمة بنت الخطاب الثانوية للبنات


170

9


نهاوند الأساسية للبنات


120

10


زينب الهلالية الأساسية للبنات


150

11


خديجة أم المؤمنين الأساسية


120

12


بدر الكبرى الثانوية للبنات


120

13


أم الدرداء الثانوية للبنات


60

14


الخوارزمي الأساسية للبنين


200

15


الرملة بنت أبي سفيان الأساسية


90

16


الجاحظ الثانوية


500

17


عمر بن الخطاب الثانوية


250

18


أروى بنت الحارث الثانوية


120

19


رابعة العدوية


250

20


الزرقاء الثانوية للبنات


80

21


مكة الأساسية المختلطة


170

22


حي الضباط الثانوية للبنات


50

23


نادي المعلمين/ الزرقاء


250

24


مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين




25


مدرسة الهاشمية الثانوية للبنات




26


مدرسة الشهيد أحمد الزيود الثانوية للبنين




27


مدرسة الضليل الثانوية للبنات




28


مدرسة ريحانة بنت زيد الثانوية للبنات




29


مدرسة هند بنت عتبة الثانوية للبنات





جامعة الزرقاء الخاصة
قاعة البتراء: أنشئت هذه القاعة لخدمة طلبة الجامعة والمجتمع المحلي لمحافظة الزرقاء، حيث تبلغ مساحتها 1499 م2، وتتسع لحوالي 1200 شخص، وتستخدم في إقامة المعارض الطلابية والمعارض المحلية الداخلية منها والخارجية، وقد استخدمت في المعرض الوظيفي لمحافظة الزرقاء الذي أقيم برعاية وزير العمل.
مدرج المؤتمرات: تم إنشاء مدرج المؤتمرات لغايات عقد الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العلمية التي تخدم الجامعة والمجتمع المحلي، وتبلغ مساحته 650 م2، ويتسع لقرابة 250 شخصاً، وهو مجهز بأحدث وسائل التكنولوجيا (صوتيات، إضاءة، غرفة تحكم، غرفة للترجمة وأجهزة عرض مع وجود شاشة إلكترونية يتم التحكم فيها من بعد).
مدرج القدس: يتسع لحوالي 500 شخص.
قاعة ندوات الخوارزمي: تتسع لحوالي 150 شخصاً.
قاعة ندوات الفاروق: تتسع لحوالي 100 شخص.
القاعة الهاشمية: تحتوي على صور للعائلة الهاشمية وتضم مجموعة من الوثائق والمخططات وصور لمدينة البتراء الوردية.
قاعة اجتماعات رئاسة الجامعة: تتسع لحوالي 40 شخصاً.
مسرح يُستخدم لتدريبات طلبة المسرح الجامعي.
قاعة متعددة الأغراض تستخدم للمعارض والاحتفالات.
صالة رياضية.
مكتبة الجامعة الرئيسية.



الجامعة الهاشمية
مسرح الكرامة.
قاعة البترا للندوات.
مسرح كلية الهندسة الشرقي.
مسرح كلية الهندسة الغربي.
كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
قاعة الأردن للمعارض.
الصالة الرياضية.
مكتبة الجامعة الرئيسية (شما).


المدارس التابعة للتربية والتعليم / لواء الرصيفة

الرقم


المدرسة


المسرح/القاعة

1


الرصيفة المهنية للبنات


مسرح

2


مدرسة قطر الندى الثانوية للبنات


مسرح

3


مدرسة تماضر بنت عمرو


مسرح

4


مدرسة ذات النطاقين للبنات


مسرح

5


مدرسة الرشيد للبنين


مسرح

6


مدرسة حي الجندي


مسرح

7


مدرسة آمنة بنت وهب الأساسية


مسرح

8


مدرسة حليمة السعدية الأساسية


مسرح

9


مدرسة القابس الثانوية للبنين


مكتبة

10


مدرسة طه حسين الثانوية للبنين


مكتبة

11


مدرسة الحسن بن الهيثم للبنين


مكتبة

12


مدرسة البيروني للبنين (مدرستي بكل فخر)


مكتبة


13


مدرسة إسكان الأمير هاشم الثانوية للبنات


مكتبة

14


مدرسة ثابت بن قيس الأساسية للبنين


مكتبة

15


مدرسة الرصيفة الثانوية بنين


مكتبة

16


مدرسة الرصيفة الثانوية بنات


مكتبة


بلدية الرصيفة
المكتبات:
مكتبة بلدية الرصيفة العامة.
مكتبة الهاشميين.

الساحات العامة:
ساحة ملعب شركة الفوسفات.
ساحة الملعب البلدي، منطقة القادسية/الجبل الشمالي.
ساحة ميدان البلدية.
ساحة حديقة الفرح، منطقة حطين.
ساحة الدفاع المدني، منطقة القادسية.
ساحة مدينة الفرح.

القاعات العامة:

الرقم


القاعة


السعة

1


قاعة مكتبة بلدية الرصيفة


200

2


قاعة الفرح


300

3


قاعة مسرح كلية رفيدة للتمريض


200

4


قاعة لجنة تحسين خدمات مخيم حطين


300

5


قاعة جمعية عجور الخيرية


250

6


قاعة الجمعية الخيرية


250

7


قاعة الجمعية الخيرية الشركسية


100

8


قاعة جمعية السيدات العاملات


50

9


قاعة جمعية اليامون الخيرية


150

10


قاعة ديوان أهالي أم الزينات


150

11


قاعة ديوان عشيرة المعمر التعاونية


150

12


مكتبة حطين العامة




13


قاعة وروضة أصدقاء الأطفال




14


قاعة عجور




الجمعيات الخيرية في لواء الرصيفة:
جمعية خريجي وأصدقاء مدرسة شنلر.
جمعية السيدات العاملات/ الرصيفة
جمعية رعاية شؤون الحج الخيرية.
جمعية الواحة للتنمية الاجتماعية.
جمعية اليامون الخيرية.
جمعية ضاحية إسكان الأمير طلال بن محمد للتنمية الاجتماعية.
جمعية الحكمة الخيرية.
جمعية عجور للتنمية الاجتماعية.
جمعية العامرية للتنمية الاجتماعية.
جمعية الإحسان الخيرية.
جمعية الزهراء الخيرية.
جمعية جبل الأمير فيصل الخيرية.
جمعية زكريا الخيرية للتنمية الاجتماعية.
جمعية أبناء حطين الخيرية.
جمعية الراية الهاشمية للتنمية الاجتماعية.
جمعية الحرفيين الأردنيين للتنمية الاجتماعية.
جمعية أبناء الرصيفة للتنمية الاجتماعية.
جمعية تيسير الزواج الخيرية.
جمعية الرصيفة الخيرية للتنمية الاجتماعية.
جمعية نشميات الأردن الخيرية.
جمعية الدعاء للتنمية الاجتماعية.
جمعية الرشيد الخيرية.
جمعية المعمر الخيرية.
جمعية ثقافة الطفل والأم الخيرية.
جمعية الولاء الخيرية.
جمعية الطفيلة للرعاية الاجتماعية.
جمعية أبناء عوجان الخيرية.
جمعية أنوار الرحمن الخيرية.
جمعية يبنى الخيرية.


منطقة بيرين

الساحات العامة:
ساحة مدرسة بيرين الثانوية للبنين.
ساحة مدرسة بيرين الثانوية للبنات.
ساحة مدرسة العالوك الثانوية للبنين.
ساحة صروت الثانوية للينين.
جمعية بيرين التعاونية.

الجمعيات الخيرية:
بيرين الخيرية.
رجم الشوك الخيرية.
تنمية المجتمع الريفي لقرى المسرات والعالوك.

المكتبات:
مكتبة أم رمانة.
مكتبة منطقة العالوك.
مكتبة صروت (تحت التجهيز).


منطقة الضليل

الساحات العامة:
مدرسة الضليل الشاملة الثانوية للبنات.
ملعب مركز شباب الظليل.
قاعة شباب مركز الضليل.

الجمعيات الخيرية:
جمعية قصر الحلابات الغربية للتنمية الاجتماعية.
جمعية قصر الحلابات الشرقي للتنمية الاجتماعية.
جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة.
جمعية أبناء البادية الخيرية.
جمعية وادي الظليل للتنمية الاجتماعية.

المكتبات:
مكتبة سمو الأميرة سلمى.


منطقة الأزرق

البنية التحتية:
قلعة الأزرق الأثرية.
المحمية المائية.
مشروع الأزرق السياحي الشامل.
قاعة بلدية الأزرق الجديدة، وتتسع لحوالي 600 شخص.
قاعة رياضية.
مكتبة بلدية الأزرق الجديدة.

الجمعيات الخيرية:
جمعية تمكين المرأة الريفية الخيرية.
جمعية الأزرق للتنمية الاجتماعية.
جمعية سيدات الأزرق الشمالي للتنمية الاجتماعية.
جمعية سيدات الأزرق الجنوبي للتنمية الاجتماعية.


منطقة الهاشمية

البنية التحتية:
القرية الحضارية الهاشمية.
ساحة ملعب كرة قدم بجانب القرية الحضارية.
ساحة الملعب البلدي، السخنة.
جمعية الشيشان.
ساحة مدرسة البنات الثانوية، أبو الزيغان.
قاعة نادي أم الصليح.
ساحة الملعب السداسي (معبد)، السخنة.

الجمعيات الخيرية في منطقة الهاشمية:
جمعية أبناء لواء الهاشمية الخيرية.
جمعية الهاشمية للتنمية الاجتماعية.
جمعية قرى بني هاشم، أبو الزيغان.
جمعية دوقرة الخيرية.
جمعية غريسا للتنمية الاجتماعية.
جمعية القنية للتنمية الاجتماعية.
جمعية أم الصليح الخيرية.
جمعية سيدات السخنة للتنمية الاجتماعية.



الشعراء من مبدعي مدينة الزرقاء:
حبيب الزيودي.
محمد أبو صبيح.
أحمد الكواملة.
حمودة زلوم.
سليم صباح.
عمر حيدر أمين.
غالب الغول.
محمد صالح يوسف.
محمد ضمرة.
منى خليل عبد المهدي.
موسى الكسواني.
حسن كنعان.
عبد الله أبو شمس.
فايز أبو عابد.
فايز المعايطة.
سميح الشريف.
عط الله أبو زياد.
أسلام سمحان.
أحمد أبو سليم.
صلاح أبو لاوي.
عمر خواجا.
غازي المهر.
ليلى عريقات.
محمد عريقات.
خالد هدى السبتي.
حسن جرار.
فوزي العابد.
صادق الحاج.
زيد الخزاعلة.
أكرم النجار.
عبد الله أبو جلغوم.
أحمد حنون.
عبد الله عبد الرزاق.
تيسير عط الله عدينات.
تيسير عبد الله.
رؤوف الحناوي.
فوزي أبو السعود.
محمد المعايطة.
محمد عريقات.
ندى ضمرة.
محمد دحيات.
بريهان الترك.
أحمد السعود.
رامي سليم.
غيث القرشي.
أحمد كحوت.
أحمد الشريقي.
عمر الخاروف.
رامي سحويل.
حمدان المومني.
وجدان المومني.
صالح حيمور.
حمزة العمري.
نسرين قاسم.
أحمد ثابت.
معتصم مشاعلة.
عطا الله أبو زياد.
محمد عبد القدر سمحان.
عثمان البرغوثي.
عبد الرحيم سلامة.
شهلا الكيالي.
د.إبراهيم خليل.
أحمد المصلح.
رياض سيف.
زهير أبو شايب.
علي البتيري.
محمد سمحان.
د.عبد الله عبد الرزاق.
محمد الخطيب.
سهام الصعوب.



شعراء شعبيون:
سالم عبد الكريم الطراونة.
محمد سالم العليمات.
إبراهيم حمدان الحديد.
يحيي عوض النداف.
خلف سعد العليمات.
زكريا حمدان الصعوب.
محمد حمد الأغوات.
خالد سويلم العليمات.
حمدان الليفي السرحان.
عجرم عقيدان القومان.
أحمد عبد الرحمن الكور.
عبد الله عيد الخريشا.
تركي مطلق العون.
عهد سالم القومان.
ليالي العموش.
فوزي أحمد العابد.
عبد الباسط بني عطية.
محمد المساعيد.
فرحان خلف الخلايلة.
محمد خليل الشريف.
عماد الخطاطبة.
ميسون عيد برهم.
آية الحراحشة.
نسرين أبو الرب.
لينا إسماعيل مطاوع.
أمل عصام.
خوله المعاني.
راية إبراهيم الخوالدة.
عدنان عصفور.
حسن الدباس.
زياد أسد الحمود.
ناصر اسعد الأعور.
قاسم حاطوم.
صالح أبو عاصي.
كردي الزيادي.
مريم أبو عمارة.

فنانون تشكيليون:
فريد الحناوي
محمد كامل ذينات.
أحمد محمود العلي.
شكري الحسيني.
آمال محمد العمري.
رشا رضوان حسينات.
ميسر محمد الشرع.
جمال يونس عباس.
حنان وليد الشيشاني.
حنان محمد العواملة.
خالد البدور.
أكرم حسين ياسين.
واصف المومني.
أحمد أبو عيشة.
رجائي عبد الجواد غيث.
د.رياض الجولاني.
حسين القيسي.
محمد المومني.
حسني عبد القادر.
إحسان التركماني.
محمد أبو زريق.
أحمد نوارسة.
محمد الروسان.
أحمد الخطيب.
نجاح رضوان الخطيب.
هناء البدور.
ساجدة محمد أبو عبيد.
محمد نهاد العسلي.
سليم محمد محفوظ.
عمر أحمد البدور.
أحمد رشيد الصيداوي.
موسى إسماعيل الشيشاني.
خليل يعقوب حجازين.
ليلى جبر عبد العزيز.
روحي زلوم.
نهاد صوالحة.
إشراق عثمان غلغاي.
سلطان غلغاي.
فضل محمد عوكل.
شريهان عطا لله الحجاج.
أحمد سليمان الدهون.
أمال العمري.
مجدي دوغان.
عبد الله جنيد.
جهاد العمر.
إيناس أبو رمان.
إبراهيم أنشاصي.
محمد عيسي.
عماد المومني.
أحمد القزلي.
أحمد السفاريني.
صفاء فرحان النويران.

مسرحيون:
د.مخلد الزيود.
خالد الطريفي.
عبد الحكيم حرب.
حسن السبايلة.
عايد ماضي.
محمد الصمادي.
مارغو أصلان.
نعيم حدادين.
حسن العرابي.
عبد الحكيم العجاوي.
خالد المسلماني.
محمد القواسمة.
إبراهيم القواسمة.
مارغو ملاتجليان.
مي الدايم.
جلال رشدي.
ناصر أبو باشا.
غالب الزيود.
عيسي الفاخوري.
ماهر دحيدل.
جورج حجازين.
نور المصري.
يوسف غيث.
سمير الغزاوي.
محمود ممدوح.
زياد حماتي.
معاذ عامر.
أحمد آدم.
أيمن المومني.
عبد الله القمرمي.
تيسير الراميني.
لؤي مصباح.
ياسر دودين.
موسى الخطيب.
شكري الحسن.
نضال البساتين.
معتصم الفرعاوي.
محمد الزواهرة.
مازن عجاوي.
إبراهيم أبو الخير.
محمد الصباح.
فيصل المجالي.
رانيا الصالح.
منار حدادين.
محمود الزيودي.
ماجد الزواهرة.
ميسون حنا.
وفاء بكر.
إبراهيم أبو الريش


كتّاب القصة:
أحمد أبو حليوة.
حنان بيروتي.
محمد فامشة.
كوثر عياد.
عمر تيسير شاهين.
سمير الدبك.
يوسف أبو العز.
سعادة أبو عراق.
أحمد قزلي.
كوليت أبو حسين.
خالد محمد صالح.
خلود جرادة.
د.هند أبو الشعر.
فخري قعوار.


كتّاب الرواية:
عبد الله شوخلبي.
سعادة أبو عراق.
يوسف أبو العز.
خالد محمد صالح.
فؤاد الخلفات.


نقّاد:
محمود أبو عابد.
عثمان البرغوثي.
قاسم أبو فارة.
محمد عبد القدر سمحان.
مجدي ممدوح


موسيقيون:
عصام نصيرات.
عدنان مرجي.
حامد الأقرع.
عامر بوشة.
يوسف غيث.
سمير الغزاوي.
رائد سلامة.
لؤي صبحي.
جمعة العطاونة.
ناصر أبو توبة.
لؤي الظهراوي.


إعلاميون:
عيسي محادين.
فاروق هلسة.
نشأت المجالي.
زاهي رجا.
ماجد الخضري.
خالد الخريشا.
عمر ضمرة.
نبيل محادين.
حسين الزيود.


فنانون في الخط العربي:
إحسان هشام حسن.
مازن محمد العية.
علاء الدين قرمش.
محمد نزار المعايطة.
محمود فريد يوسف.
سلامة محمود أبو لحية.
رياض عيسي صوالحي.
فؤاد أبو نجم.
أحمد مفلح الحمودي.
خالد حسين الحايك.
عادل خليل الجمل.
فراس محمد سليم.
منير الحناوي.
مروان حسن هاشم


باحثون في مجال البحث الأدبي:
أمين شمس الدين.
جاسر العناني.
زياد عودة.
-عبد المعطي الدرباشي.
محمد المشايخ.
شكري حجي.
صالح شبانة.
خالد هدى السبتي.
سعادة أبو عراق.
أحمد الفسفوس.
أسامة عكنان.
تيسير عبد الله.
أشرف سمحون.


باحثون في مجال التراث:
سعاد الحباشنة.
رسمية أسعد حسن.
خوله حسين الخطيب.
أسماء القريوتي.
جميلة غازي أبو طعيمة.
اعتدال أحمد قاسم.
عائدة أبو طامي.
ميسون شاهين.
أمل زاهدة.
دينا أبو حجر.


المراكز والأندية الشبابية
من المركز والأندية الموجودة في مدينة الزرقاء:
مركز شباب الزرقاء.
مركز شابات الزرقاء.
مركز شباب الضليل.
النادي القوقازي.
نادي الشبيبة المسيحي.
نادي شباب الأزرق.
نادي الهاشمية.
نادي الزرقاء.
نادي الشعلة.
نادي شباب السخنة.
نادي الأمير علي للصم.
نادي الوطني للمعاقين.
نادي العودة.
نادي شباب حطين.
نادي الرصيفة.
نادي أم الصليح.
نادي الراية.
نادي الضليل.
نادي البتراء الرياضي.
نادي اتحاد الرصيفة.
نادي اتحاد الزرقاء.
نادي مدينة الأمير محمد للشباب

الجمعيات الخيرية
تضم الزرقاء العديد من الجمعيات الخيرية، ومنها:
جمعية ربات البيوت الخيرية.
جمعية سيدات الأزرق الجنوبي للتنمية الاجتماعية.
جمعية خوله بنت الأزور لتمكين المرأة.
جمعية بسمة صناع الحياة لرعاية الأيتام.
الجمعية الشيشانية للنساء.
جمعية تمكين المرأة الريفية.
جمعية سيدات السخنة الخيرية.
جمعية سيدات الأزرق الشمالي للتنمية الاجتماعية.
جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة.
جمعية رعاية شؤون الأسرة.
اتحاد الجمعيات الخيرية.
جمعية بئر السبع الخيرية الإسلامية.
جمعية يافا العربية الخيرية.
جمعية إسكان جبل طارق للتنمية الاجتماعية.
جمعية الجسور للأمن الاجتماعي ومكافحة المخدرات.
جمعية عمر بن الخطاب الخيرية.
جمعية قراوة بني زيد.
جمعية الزرقاء الخيرية للمكفوفين.
جمعية الزرقاء لرعاية المعاقين.
جمعية عوجان للتنمية الاجتماعية.
الاتحاد النسائي الأردني/ الزرقاء.
الجمعية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة - الصم.
جمعية جعفر بن أبي طالب الخيرية.
المركز الإسلامي الخيري.
جمعية السلامة العامة.
جمعية بني حسن الخيرية الإسلامية.
جمعية الزرقاء للخدمة الاجتماعية.
جمعية مؤاب الخيرية.
جمعية اليرموك الخيرية.
جمعية التآخي الخيرية.
جمعية الثقافة الإسلامية الخيرية.
جمعية الصديق الخيرية.
جمعية الشهيد عمر المجالي للتبرع بالقرنيات.
جمعية الدوايمة للتنمية الاجتماعية.
جمعية الخيرية للتربية الإسلامية.
جمعية سلوان للتنمية الاجتماعية.
جمعية الرملة الخيرية.
جمعية جمزو الخيرية.
جمعية يوسف الصديق الخيرية لرعاية المسنين.
جمعية خليل الرحمن الخيرية.
جمعية الحنين لذوي الاحتياجات الخاصة.
جمعية الطفل الخيرية.
جمعية خولة بنت الأزور لتمكين المرأة.
الجمعية الخيرية الشركسية.
جمعية لفتا العربية للعمل الخيري.
جمعية أيادي أبناء الطفيلة الخيرية.
جمعية الشباب للتنمية الذاتية.
جمعية سعد بن معاذ الخيرية.
جمعية الحكمة الخيرية.
جمعية عثمان بن عفان الخيرية.
جمعية ثابت بن قيس الخيرية.
جمعية أبناء محافظة نابلس.
جمعية السلط الخيرية.
الجمعية الأرثوذكسية الخيرية.
جمعية البر الخيرية.
جمعية الحياة لتسهيل أمور الزواج.
جمعية شعاع للتنمية ورعاية الطفل الخيرية.
جمعية آفاق مشرقة لتمكين المرأة.
جمعية متقاعدي الضمان الاجتماعي.
جمعية الوفاء للوطن والمواطن الخيرية.
جمعية الزواهرة للتنمية الاجتماعية.
جمعية قيبيا الخيرية.
جمعية العيساوية الخيرية.
جمعية الرؤيا للسيدات الخيرية.
جمعية أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة.
جمعية خالد بن الوليد الخيرية.
جمعية الأمان الوطني الخيرية.
جمعية الضحى الخيرية.
جمعية التقارب الخيرية لأبناء الوطن الواحد


الهيئات الثقافية
في الزرقاء عدد كبير من الهيئات الثقافية، هي:
منتدى الأزرق الثقافي.
نادي النخبة للمكفوفين.
نادي أسرة القلم الثقافي.
فرقة الزرقاء للفنون المسرحية.
نادي الطفل الثقافي.
اتحاد المؤرخين في تراث العرب وأنسابها.
جمعية البيان.
الجمعية الأردنية النسائية للمحافظة على التراث.
نادي الرواد الثقافي.
نادي الوطن الثقافي.
الفرقة الأردنية للفنون المسرحية.
جمعية السامر الأردني.
جمعية الفن التشكيلي.
ملتقى البيارق الثقافي.
جمعية الثقافة العربية الإسلامية.
رابطة الكتاب الأردنيين.
جمعية ينمو مع الكتب.


المواقع الأثرية في محافظة الزرقاء
من المواقع الأثرية في الزرقاء:
قصر شبيب.
قصر الزواهرة.
قصر الكمشة.
خربة زوبيا.
خربة مكحول.
تل السخنة.
خربة رحيل.
خربة البتراوي.
خربة الجاموس.
خربة الهاشمية.
خربة غريسا.
جبل المطوق.
قصر الحلابات.
حمام الصراح.
قاع خنا.
خربة خو.
تل البيرة.
صروت.
النقب.
خربة الرصيفة.
تل أبو صياح.
جريبا.
رجم الشوك.
خربة المسرات.
خربة الودعة.
مزرعة قصر الحلابات.
خربة الماضونة.

أسماء الشركات والمصانع في الزرقاء
شركة مطاحن الزرقاء الكبرى.
الشركة الأردنية للبلمرة والكيماويات المتوسطة.
شركة مطبعة الأبراج.
المؤسسة العالمية لصناعة الغازات الطبية والصناعية.
مصنع الروضة للدهانات.
الشركة العالمية لصناعة كربونات الكالسيوم والتلك.
شركة مذيب حداد وأولاده.
شركة معامل النسر للتقطير.
شركة مصنع الأسد للفلاتر والصناعات المعدنية.
شركة فوزي النجار وشريكه للتعهدات والأشغال المعدنية.
شركة مثلجات ومرطبات زيدان.
مصانع الفردوس لإنتاج المواد اللاصقة.
شركة مرجان لصناعة العطور ومواد التجميل.
مصنع التتر العربي.
الشركة الدولية للصناعات الزراعية.
مصنع عيسى عوض الله للشامبو البشري.
الشركة المتحدة للدهانات العالمية.
مصنع أبو هاشم للبلاستيك.
مؤسسة السلام لإنتاج الورق الصحي.
شركة حسن أبو حسنية وشريكه.
مصنع سويدان للدهانات.
مخابز الشرق الحديثة.
شركة الدباغة الأردنية.
شركة الاستثمارات العامة المساهمة المحدودة.
شركة سعد ابر وأولاده ذات مسؤولية محدودة.
شركة مصانع الخزف الأردنية المساهمة المحدودة.
شركة وليد الكيلاني وشركاه الصناعية.
مصنع السنابل للألبان الطازجة.
مؤسسة المهندس أيمن الخضيري للمقاولات.
مخابز أشرف الآلية.
مصنع الجزيرة للجبصين.
مسبكة عبد الله سواطفة.
مؤسسة بدران للفحمات الكهربائية.
المؤسسة العلمية لمستحضرات التجميل.
مصنع النجوم الباكستانية للدهانات.
شركة خالد أبو صلب وذياب العزازمة.
شركة مخبز القدس العربي.
مصنع محمد علي عصفور للبوظة.
المؤسسة الدولية للهياكل المعدنية.
شركة أحمد سليم ضبان.
مصنع خالد الخرشان للألمنيوم.
شركة عبد الكريم قشطة ومصطفى أحمد.
شركة مطبعة حواتمة.
المصنع الأردني لصناعة الفلترات.
مصنع البطريق للثلاجات.
منجرة عبده محمد كامل الشندويلي.
مشغل الحرية لصياغة الذهب والمجوهرات.
مصنع محسن للصناعة والتجارة.
الشركة الأردنية لرقائق شيبس البطاطا والذرة.
مصنع محسن للصناعة والتجارة.
مصنع غانم لمزيل الشعر.
مؤسسة أوغاريت الصناعية.
حلويات طارق حبيبة.
شركة مصانع الورق والكرتون الأردنية المساهمة المحدودة.
مصنع الخالد للعلب وإطباق الكرتون.
مياه النيل لمعالجة مياه الشرب.
مصنع عبد الله العيه لتشكيل وصب المعادن.
شركة سهيل جمال عياد ووائل "أحمد رشيد" خضر.
شركة جبر محمد علي صالح ومصطفى موسى أحمد.
مطبعة الأغواني.
بيت الهدايا لإنتاج البراويز.
شركة خضر وعلي وخليل أبو صفية (واحة الأزرق).
مصنع الشرق الأوسط للمعسل.
مصنع وليد عبد الخالق للسكاكر.
شركة مروان حجازي وشركاه.
شركة الصناعات والكبريت الأردنية م.ع.م جيمكو.
مياه الرحمن.
مؤسسة الصناعات البخارية الهندسية.
مؤسسة عبد الستار مغربي للإكسسوارات.
مصنع يونس للمواد الغذائية.
مصنع المدينة المنورة للتمور.
شركة بلال وعبد الله عمر ضبان.
مصنع حسن طه للمجوهرات التقليدية.
مياه الشفاء.
مسبكة محمود الجريان.
مصنع عرابة للثلج
مؤسسة عبد الله مراد للاستيراد والتصدير.
مصنع زيدان للتغليف والعبوات البلاستيكية.
مياه ينبوع الفارعة.
مصنع الطاهر للإشغال المعدنية.
مياه الأمل.
مؤسسة الحارثي للصناعات النسيجية.
شركة البركة لصناعة المسامير وسحب الأسلاك الحديدية (تشكيل معادن).
مؤسسة أديب أبو ربيع لصناعة مواد العزل المائي.
أرغون لتنقية وفلترة مياه الشرب.
شركة قطيشات وشقير.
مصنع عصفور للبوظة والمرطبات.
مياه روعة.
مؤسسة مياه نبع السلامة.
مؤسسة دمعة للمياه.
شركة محمود عطية وشركاه.
شركة أورنامين الأردنية المساهمة المحدودة.
شركة هشام العمور.
مياه جبل قاسيون.
مسبكة عبد الله الجريان.
مصنع بلال ضبان للبوظة.
إعلان لصناعة اللوحات الإعلانية.
الطواحين لفلترة وتنقية مياه الشرب.
شركة نليف عطا الله المومني وشريكه.
عيبال لصناعة الصابون والكريمات.
شركة محمد رضوان علي المومني لصناعة المعسل والتمباك.
مصنع كل النجوم للألبسة الجاهزة.
شركة توفيق غنيم وشريكه.
شركة أمبريال للملبوسات الداخلية الأردنية ذ.م.م.
مؤسسة محمود الهريجي.
فرن حاري حنا عيسى لدهان السيارات.
عالم الفلاتر.
شركة الإيمان لتجارة الجلود والأصواف ذ.م.
مصنع رهف للشكولاته.
شركة رامز عثمان للديكور.
شركة خليل شبكة الصناعية.
شركة حجازي وغوشه محدودة المسؤولية.
شركة سليمان العمايرة وشركاه.
شركة نبيل عبد العاطي وشريكه.
مصنع رمضان محمد البدري للأثاث الخشبي.
الشركة المؤهلة لصناعة وتعبئة الأسمدة.
مطبعة أبو بكر الصديق.
أبو طاهر مولابي لصناعة الألبسة.
الماسية لصناعة الأشرطة اللاصقة.
شركة مصطفى كناني وأولاده.
مصنع جنين للعبوات المعدنية.
شركة الشرق الأوسط لصناعة الجلود ذ.م.م.
مطبعة الكرامة.
شركة بولي سيرف للصناعة والتجارة والاستثمار.
الشركة الأردنية العربية للصناعات الكيماوية المساهمة الخاصة.
شركة سعيد دوله وشركاه.
شركة الشرقاوي للإسكان.
شركة مخابز الطازج ذ.م.
شركة الرغد لصناعة أجهزة التكييف والتهوية .
مياه الثقة.
شركة الخيار المثالي للألبسة.
مشغل نبيل الديك للخياطة.
نصر مرسي لقص ونشر وتقطيع الرخام والجرانيت.
مصنع رجب صيام للأثاث الخشبي.
مؤسسة محمد عبد الله لصناعة الأثاث الخشبي.
شركة التقنية العامة لصناعة الأجهزة المنزلية.
الرواش التقني لصيانة السيارات.
مصنع الفطرة للألبان الطازجة.
مؤسسة رأفت عاطف صيام لصناعة الأثاث الخشبي.
شركة وادي القمر للمخابز.
إبراهيم عبد الرحمن لنشر وصقل وتصنيع الرخام والحجر والجرانيت.
شركة حسين وخليل.
حواتمة لصناعة الشيبس.
شركة المشرق للمعسل.
شركة عيسى عبد الكريم قشطه وشريكه.
مصنع دايمة للألبان والأجبان.
شركة المخترعون للصناعات الخفيفة.
شركة صايل سواقد وشريكه.
منجرة حاج قدور.
شركة السيد إبراهيم محمد عبد الوهاب وشريكته.
رتاج لسكب المعادن.
مصنع الجودة للطوب الحديث.
شركة الرينبو لصناعة الدهانات.
عين غزال لصناعة وتوزيع البوظة والمواد الغذائية.
ليان ورزان.
شركة مخابز صحارى الآلية.
معمل المرام للبلاط والرخام والجرانيت.
محل وليد عبد الباري لصناعة الأثاث الخشبي.
أحمد محمد للرخام والحجر.
شركة إبراهيم صيام وشريكه.
مصنع عصام شوقي للقوالب المعدنية.
شركة الحجر البديل الصناعية.
شركة قصر الأمان لصناعة وتجارة الأبواب المعدنية.
الشركة المتحدة للصناعات البحرية.
شركة أيمن حسونة ونضال الحرازنة.
الشركة العربية لصناعة الصوف الصخري
شركة منتصر مبارك وشريكته.
شركة التجدد لصناعة الأثاث والمفروشات.
شركة حمرين للتجارة والاستثمار.
شركة صلاح الجبوري وخالد الشوابكة.
شركة الطافح الأردنية للحجر والرخام.
شركة عبد العزيز وشريكه.
شركة أطياف للتصنيع الدهانات والمنظفات الكيماوية.
شركة الريادة لتجارة المواد التموينية.
شركة نصار محمد عبد العال علاوي وشركاه.
شركة محمود حسن علي حسن وشريكه.
مصنع المنصور للصناعات البلاستيكية.
شركة للمصطفى للصناعات الخراسانية.
العبار لصناعة البطانيات والشراشف وأغطية الأسرة.
شركة مروان فلاح الريان وشركاه.
عبد الرحيم العثمان لتشكيل المعادن.
شركة رنيم علي حسن وشريكها.
شركة حسام محمد عليان الخشروم وشركاه.
شركة السيد عبد النبي عزازي وشريكه.
سعيد مرسي لقص ونشر وتقطيع الرخام.
شركة سعد الشاني وأنس عريقات.
شركة التجهيزات الأسمنتية الأردنية الجاهزة.
شركة المتين لصناعة الألبسة.
مصنع سيدينا للألبسة الجاهزة.
شركة الملبوسات الناعمة لصناعة الألبسة الجاهزة.
أيام ماليبان نكستايلز برا يفت ليمتد لصناعة الألبسة الجاهزة.
شركة مصطفى وكمال أشرف للتجارة.
شركة الرؤية لصناعة الألبسة الجاهزة.
الهودج لصناعة الألبسة.
شركة أيه أر جارمنت أنداستريز.
خط النحلة لصناعة الألبسة الجاهزة.
الشركة الإقليمية للصناعات المساندة للألبسة.
شركة البعد الثلاثي لصناعة الألبسة الجاهزة.
الشركة النموذجية للصناعات البلاستيكية.
شركة طوبار الأردن.
شركة البنيان المرصوص لطوب العمران.
شركة إبراهيم والعورتاني.
العالمية البريطانية للمنسوجات.
شركة أرابيلا لصناعة الألبسة.
شركة الأزياء العملية لصناعة الألبسة.
شركة السكافي.
شركة الملاذ الأمن للألبسة.
شركة روبينا لصناعة الألبسة.
شركة احمد عيسى السكافي وشركاه.
الشركة الدولية لخلايا التبريد.
شركة القدس للتجارة والخلاطات والكسارات.
شركة محمود ياسين محمد رشيد وشركاه.
التقنية للأحماض والأسمدة.
شركة الأفاق للصناعات المعدنية والألمنيوم.
زاد السعودية للصناعات الغذائية.
شركة تركا لصناعة الألبسة والتطريز.
الشركة الدولية المتحدة لصناعة المشروبات الغازية.
شركة الجدار الحديث للمباني الجاهزة.
شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة.
شركة الفريق لصناعة الأبواب والشبابيك.
شركة الأولى لصناعة الكرتون.
شركة الأوائل للألبان الط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abb00d.own0.com
حنضلة
عضو مجتهد
avatar

رقم عضوية : 14
عدد المساهمات : 303
نقاط : 340
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 25
المزاج : مناضل

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الخميس يوليو 15, 2010 4:04 pm

فعلياتها غير كثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abb00d
عضو ملكي
avatar

رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   السبت يوليو 17, 2010 9:07 pm

كثير ولاكن غير منضمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abb00d.own0.com
abb00d
عضو ملكي
avatar

رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   السبت يوليو 17, 2010 9:08 pm


حنضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abb00d.own0.com
abb00d
عضو ملكي
avatar

رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الأحد يوليو 18, 2010 2:24 pm

فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010 لأيام الجمعة والسبت والأحد 16-17-18\7/2010
2010-07-15



الجمعة 16/7/2010

ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010 وضمن مهرجان الأزرق الدولي تقام في الأزرق وعلى مدار يوم كامل نشاطات متنوعة تشمل على/ عرض سينما، شعر نبطي، سياحة فلكية، برنامج سفاري الأردن .

السبت 17/7/2010

ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010 تعقد ندوة في رابطة الكتاب الأردنيين الساعة 07:00 مساءا عن أدب الشيشان في الزرقاء, للمحاضر الدكتور أمين شمس الدين بإدارة هاني الهندي.

ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010 وضمن مهرجان الأزرق الدولي تقام في الأزرق وعلى مدار يوم كامل أنشطة منوعة تشمل \غناء عراقي، غناء لبناني، تكريم، عروض مسرحية .

الأحد 18/7/2010

ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010 يوقَع ديوان شعري للشاعرة ميسر حرب بإدارة عماد علوان وذلك في نادي أسرة القلم الساعة 07:00 مساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abb00d.own0.com
العقيد
عضو ذهبي
avatar

رقم عضوية : 3
عدد المساهمات : 1034
نقاط : 1336
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الأحد يوليو 18, 2010 4:47 pm

امسية قصصية للكاتبين احمد القزلي ومنيرة صالح في الزرقاء
[13/07/2010 09:34]
الزرقاء 13 تموز( بترا)- نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء مساء امس امسية قصصية للكاتبين منيرة صالح واحمد القزلي ، ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الاردنية للعام الحالي.

وقرأ القزلي صاحب المجموعة القصصية ( أشياء برسم الأكل ) عددا من نصوصه القصصية المكثفة والمحملة بالكثير من الاشارات والترميزات واسئلة الوجود المسقطة على الواقع ، من خلال استنطاق الصحون وفناجين القهوة والثمار ، واللعب على المفارقات التي جاءت في قالب من السخرية السوداء ، اذ قرأ ( قهوة ، ومبدأ ، وعفن ، وفكرة ، ومي ، ومنافسة ، وسرطان ، وحبيبها وروضة ، وغزال) .

فيما قرأت القاصة منيرة صالح قصة ( هاتف من بغداد ) التي سلطت من خلالها الضوء على واقع العراق الشقيق ، مبرزة المعاناة التي يعيشها العراقيون ، من خلال تناول حادثة خطف رجل في بغداد ، والمطالبة بفدية وقتله وتشويه الجثة في نهايتها.

ثم قرأت قصة بعنوان ( رجل في حياتي ) والتي تحكي فيها عن الاحلام التي تراود فتاة تصادف الكثير من الرجال في حياتها ، ولكن رجلها القريب جدا منها ، تائه وسط الغياب ، أعقبتها بقرأءة قصة ( احذية الذاكرة ) التي اتكأت فيها على الموروث العربي حول الاحذية ، لتمر بحذاء الكاتب الفرنسي جان جينيه الذي عبر به الى فلسطين وشهد مذابح الاسرائيليين بحق الشعب الاعزل ، وانتهاء بحذاء الصحافي الزيدي.

واختتمت صالح الامسية بقراءة قصة ( وحشة رابعة ) المزدحمة بالاسئلة الفلسفية والوجودية التي جاءت على لسان بطلتها الطفلة الصغيرة ، التي لم تتجاوز الرابعة من عمرها .

يشار الى ان منير صالح تحمل شهادة البكالوريوس في علم النفس والارشاد وتعمل في مديرية الثقافة ، وصدر لها ثلاث مجموعات قصصية هي ، الظل الغائب ، واسرى الوقت ، وثغاء.

--(بترا) ع ض/ي خ/خ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://whitehands-jo.co.cc/ar/index.html
العقيد
عضو ذهبي
avatar

رقم عضوية : 3
عدد المساهمات : 1034
نقاط : 1336
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الأحد يوليو 18, 2010 4:48 pm

محاضرة بعنوان الشعر والنثر في الادب العربي بالزرقاء
[13/07/2010 10:02]
الزرقاء 13 تموز( بترا)- نظمت مساء امس على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء محاضرة بعنوان (الشعر والنثر في الادب العربي ) وذلك ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة الاردنية للعام الحالي .

وتحدثت في المحاضرة استاذة النقد في جامعة الزرقاء الدكتورة حنان حمودة مبينة ان الشعر لا يتأتى الا بعد امتلاك الموهبة لدى الانسان ، والتي تتطلب التثقيف المتواصل والتعب على النفس ، اذ لا بد للشاعر من الالمام بالتاريخ والفلسفة ، والاطلاع على ثقافات الشعوب والامم الاخرى في سبيل انضاج تجربته الشعرية.

وقالت ان الشاعر او الكاتب يعتبر هو الناقد الاول لنصه ،مبينة ان الشعر مرتبط بالاحساس والوجدان ، الا انه لابد من اغناء القصيدة بافكار وموضوعات تلامس هموم وقضايا الناس ، واحساسهم وخيالهم المتنوع .

وبينت ان الشعر في العصر العباسي اعتمد على وحدة البحر ولكن القافية مختلفة من بيت لاخر ، مشيرة الى تطور الشعر العمودي المعروف الى الشعر الحر ، الذي اعتمد على السطر الشعري المرتبط بوحدة التفعيلة ، وصولا الى ما يعرف حاليا بقصيدة النثر ، التي ترتكز على الموسيقى الداخلية للكاتب .

وتحدثت كذلك عن طقوس كتابة الشعر لدى بعض الكتاب ، وعن النثر ، وعناصر القصة ،اضافة الى فن الرواية والمقالة.

--(بترا) ع ض/ي خ/.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://whitehands-jo.co.cc/ar/index.html
العقيد
عضو ذهبي
avatar

رقم عضوية : 3
عدد المساهمات : 1034
نقاط : 1336
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الأحد يوليو 18, 2010 4:48 pm

ان شاء الله تكون فعاليات جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://whitehands-jo.co.cc/ar/index.html
abb00d
عضو ملكي
avatar

رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة الاردنية 2010   الإثنين يوليو 19, 2010 2:48 am

شكراً على الردود عقيد
ان شاء الله فعاليات منيحة











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abb00d.own0.com
 
مدينة الثقافة الاردنية 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتيجة الثانوية العامة 2010 هنا
» اكواد كول تون فودافون 2010
» كتالوج اوريفليم يوليو 2010
» جديد صور تامر حسني ومي عز الدين 2010
» CAPES 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأيادي البيضاء :: المنتديات العامة :: قسم الثقافة العامة والمعلومات-
انتقل الى: