الأيادي البيضاء
منتدى فريق الايادي البيضاء للخدمة الاجتماعية يرحب بكم
نتمنى ان تقضوا معنا وقتاً ممتعاً ولكي تعم الفائدة علينا وعليكم
لطفاً مدوا لنا أيديكم البيضاء وذالك بالمبادرة بالتسجيل فوراً


يداً بيد... نحو خدمة اجتماعية بلا حد...  
الموقع الرسميالرئيسيةاعلاناتبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعمال المشتركه بين الخدمه الاجتماعيه والطاقم الطبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dalal basam
عضو جديد
عضو جديد


رقم عضوية : 133
عدد المساهمات : 20
نقاط : 43
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الاعمال المشتركه بين الخدمه الاجتماعيه والطاقم الطبي   السبت يونيو 18, 2011 9:14 pm

الاعمال المشتركه بين الخدمه الاجتماعيه والطاقم الطبي
حقوق وواجبات المريض


الهدف:-
مساعدة المرضى لمعرفة حقوقهم ومسؤولياتهم تجاه أنفسهم، الفريق الصحي والمؤسسة الصحية المتواجدين بها.

السياسة العامة:-

• على كل فرد من أفراد الفريق الصحي أن يتعرف على ويلتزم بحقوق ومسؤوليات المريض والتي بدورها تعزز الاحترام والثقة كبعد أساسي من أبعاد الرعاية الصحية المتكاملة بالمريض.
• لابد أن تشتمل سياسة المؤسسة الصحية على بند لحماية المصلحة الشخصية وضمان سلامة وكرامة المريض من الناحية الإنسانية، وعلى جميع منسوبي المؤسسة إقرار ما يحتويه هذا البند من نقاط والعمل بها.

إرشادات عامة:-

أولاً: حقوق المريض:-
- حق المريض في القدر الذي يحتاجه من الرعاية (صغر أو كبر)، والتي تأخذ بعين الاعتبار الاحترام الكامل لمنزلته وكرامته بصرف النظر عن جنسيته، لونه، عمره، جنسه،ديانته أو إعاقته (إن وجدت).
- حق المريض في معرفة اسم الطبيب المعالج، الممرضات وباقي الفريق الصحي القائمين على العناية به وعلاجه.
- حق المريض في الكشف الصحي من قبل الطبيب المختص/ الاستشاري خلال 24 ساعة من تنويمه بالمؤسسة الصحية، وبشكل دوري منتظم طوال فترة إقامته.
- حق المريض في معرفة جميع المعلومات الخاصة بحالته، تشخيصها، خطة العلاج والتوجيهات اللازمة لمتابعة الحالة. وباللغة التي يفهمها.
- حق المريض في توفير الجو المناسب لمناقشة حالته المرضية بكل صراحة ووضوح وبسرية تامة.
- حق المريض في معرفة السبب وراء أي من الاختبارات/ التحاليل أو الإجراءات التشخيصية، ومن سيقوم بتنفيذها. وكذلك خطوات خطة العلاج ونوعيته ومن سيقدمه.
- حق المريض في معرفة طبيعة أي إجراء طبي (أعطى موافقته على تنفيذه) والمخاطر المترتبة عليه.
- حق المريض في رفض التوقيع بالموافقة على أي اختبار ليست لديه معلومات كافية عنه.
- حق المريض في تغيير رأيه ورفض أي اختبار كان قد وقّع بالموافقة على إجراءه.
- حق المريض في الحد من الزوّار والمتصلين به خلال فترة تواجده بالمستشفى، بما يتمشى مع سياسة وإجراءات المستشفى.
- حق المريض في رفض العلاج بعد إعطاءه المعلومات عن عواقب / نتائج هذا الرفض.
- حق المريض في توقّع كامل الإحترام لخصوصيته
- حق المريض في توقع السرية التامة حول كل ما يخصه من وثائق، مناقشات واتصالات.
- حق المريض في الحصول على أي معلومات أو وثائق، مثل التقارير الطبية، الإجازات المرضية ....الخ كما هو موثق في سجله الطبي.
- حق المريض في أخذ رأي أو استشارة طبيب أو أطباء آخرين من خلال الطبيب المعالج وتحت إشراف إدارة المستشفى.
- حق المريض في طلب تغيير الطبيب المعالج حسب سياسة المستشفى.
- حق المريض في تغيير أو طلب الإحالة لمستشفى آخر حسب سياسة المستشفى.
- حق المريض في رفض المشاركة في برامج التدريب الطبي و مشاريع الأبحاث. كما يحق له الانسحاب في أي مرحلة من مراحل البحث المشارك فيه، بدون أن ينتج عن هذا الانسحاب أي تقصير في العناية المقدمة له.
- حق المريض في الخروج من المستشفى وإن كان ذلك مغايراً لنصيحة الطبيب.
- حق المريض في اختيار شخص يوكل إليه مهمة التوقيع على وثائق المستشفى بما في ذلك نشر المعلومات الخاصة به.
- عند خروجه من المستشفى، للمريض الحق في أن يكون معه وصفات العلاج المقرر له، موعد متابعة وكل ما يلزمه من توجيه وتدريب خاص بطرق العناية بحالته في المنزل (إذا لزم الأمر).

ثانياً: مسؤوليات المريض:
- يجب على المريض معرفة قوانين المملكة العربية السعودية واتباعها، وكذلك قوانين وأنظمة المستشفى / المركز الصحي كما تم شرحها من قبل الهيئة العاملة بها.
- يجب على المريض إعطاء كامل المعلومات وبشكل صحيح عن أعراضه الحالية، وجود تنويم أو أمراض سابقة، وأي معلومات أخرى متصلة بمرضه.
- يجب على المريض أن يظهر فهمه للمنهج العلاجي المقدم له.
- يجب على المريض أن يتبع الخطة العلاجية المقدمة بما في ذلك تعليمات هيئة التمريض وبقية الفريق الصحي حسب إرشادات الطبيب.
- يجب على المريض أن يتحمل تبعات قراره فيما لو رفض العلاج أو امتنع عن تنفيذ أوامر الطبيب.
- يجب على المريض أن يبلغ الطبيب، رئيسة التمريض أو الأخصائي الاجتماعي عن استياءه من أي تقصير في العناية المقدمة له بالمستشفى/ المركز الصحي.
- يجب على المريض أن يراعي حقوق المرضى الآخرين وهيئة الفريق الصحي في المحافظة على الهدوء، الامتناع عن التدخين وأي مسببات أخرى للإزعاج أو المشقة.
- يجب على المريض أن يراعي مشاعر المرضى الآخرين والزوار ويحترم أولويات المستشفى/ المركز الصحي.
- يجب على المريض التوقيع بالموافقة على إجراء أي عملية أو اختبار أو إجراء صحي لازم خلال فترة بقاءه في المستشفى، بالإضافة إلى أي وثائق أخرى خاصة مثل طلب الخروج من المستشفى دون موافقة الطبيب المعالج.
- يجب على المريض أن يعي أن المستشفى / المركز الصحي تحاول دائماً الالتزام بمستويات عالية من الرعاية والضيافة للمرضى وعائلاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعمال المشتركه بين الخدمه الاجتماعيه والطاقم الطبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأيادي البيضاء :: منتديات ميادين الخدمة الاجتماعية :: المجال الطبي والصحي :: دور الخدمة الاجتماعية في المستشفيات والمراكز الصحية-
انتقل الى: